سهولة التصفح
حجم الخط

استخدم الازرار لتكبير او تصغير حجم الخط

-A A A+
خيارات الالوان

استخدم الازرار لتغير نمط الرؤية

سهولة التصفح
حجم الخط

استخدم الازرار لتكبير او تصغير حجم الخط

A A
خيارات الالوان

استخدم الازرار لتغير نمط الرؤية

شارك هذه الصفحة

قامت دائرتي المراقبة والتحكم والإتصالات خلال عام 2019 بتنفيذ الأعمال التالية

  • التعامل مع (4258) إنقطاع كهربائي على شبكة الضغط المتوسط منها (1970) عطل قهري لأسباب خارجة عن إرادة الشركة و(308) قطع مبرمج تم الإعلان عنه مسبقاً في وسائل الإعلام الرسمية و(1888) قطع طارئ و (92) إنقطاع بسبب أعطال على شبكة النقل التابعة لشركة الكهرباء الوطنية كما تعامل المركز مع ما يقارب (1800) عملية تشغيلية لم يتخللها أي إنقطاع للتيار الكهربائي.
  • تنفيذ ثلاثة مشاريع تم من خلالها تركيب سبعة مفاتيح سكين (11 ك.ف) ومد كيبل ضغط متوسط قياس 1×400 مم بطول 1200 متر بهدف إيجاد تغذية بديلة على شبكة الضغط المتوسط.
  • تنفيذ مناقلة للأحمال على شبكة الضغط المتوسط حتى يكون تحميل تلك المغذيات أفضل ما يمكن.
  • متابعة أعطال الضغط المتوسط خلال الفترة الصباحية وبمعدل ثلاثة أعطال يومياً.
  • صيانة نظام إنذار الحريق في جميع المحطات الرئيسية حيث إشتملت الصيانة على تبديل كواشف الدخان والحرارة المعطوبة، لوحات الإنذار المعطوبة، البطاريات المعطوبة.
  • ربط وحدات المراقبة الطرفية (RTU) مع مركز المراقبة والتحكم عدد (10) في كل من محطات التحويل الرئيسية ومحطات الطاقة المتجددة التالية: مكب الغباوي، السنكيترون، مستشفى كليمنصو، بنك الأردن، مستشفى الخالدي، المستشفى الإستشاري، المركز الإسلامي، مستشفى السلط الحكومي، أورانج، المستشفى التخصصي وجيرونا والتي يتم فيها ربط مرحلات الحماية الخاصة بمفاتيح الضغط المتوسط في هذه المحطات مع وحدات المراقبة الطرفية بإستخدام بروتوكولات الإتصال الحديثة.
  • إستبدال وحدة المراقبة الطرفية (RTU) في أربعة محطات رئيسية: المنتزه القومي، جرين لاند، مصنع الكربونات، خط الديسي وذلك لإستيعاب جميع النقاط الإضافية.
  • ربط (16) وحدة مراقبة طرفية في المحطات الفرعية في مناطق الرصيفة، السلط، المدينة الطبية، جنوب مادبا وربط (11) غالق آلي في مناطق الضليل، السلط وجنوب مادبا مع مركز المراقبة والتحكم.
  • توسعة شبكة إتصالات نظام المراقبة والتحكم (السكادا) والخاصة بالربط الشبكي (Ethernet Connection) وذلك بإضافة (32) محطة تحويل رئيسية ومحطة إتصالات جديدة إلى هذه الشبكة ليصبح عدد المحطات المشمولة بهذه الشبكة (77) محطة من أصل (160) محطة وبنسبة 48% حيث تم من خلال هذه التوسعة
  1. تغييرآلية الربط في (19) محطة مع نظام المراقبة والتحكم (السكادا) من بروتوكول (DNP3.0- Serial) إلى بروتوكول (DNP3.0- Net) وذلك بهدف زيادة إستقرارية وسرعة التخاطب بين وحدات المراقبة الطرفية ومركز المراقبة والتحكم والعمل ضمن بيئة آمنة ومستقرة، ليصبح عدد المحطات الرئيسية العاملة على بروتوكول (DNP3.0- Net) (56) محطة من أصل (151) محطة وبنسبة 37%.

  2. ربط أجهزة المايكرويف وأجهزة الـ RF Modem في محطات الإتصالات والمحطات الرئيسية على شبكة المراقبة والتحكم (السكادا) الجديدة بهدف مراقبة وإدارة الأجهزة.

  • ربط مفاتيح 33 ك.ف و11 ك.ف إضافية في محطات: جاوا، جرين لاند، السلط الصناعية، أم السماق، برقع، مصنع الحديد، سحاب الصناعية، العبدلي، معصوم، الفحيص، مستشفى الحكمة، جبل الحسين، توسعة المطار، صوامع الحبوب، الحسين الحرارية وربطها مع نظام المراقبة والتحكم (السكادا) من خلال وحدات المراقبة الطرفية.
  • معالجة الأعطال التي طرأت على وحدات المراقبة والتحكم بمعدل (15) عطل شهرياً ووحدات المراقبة الفرعية وأجهزة الـ RF Modem بمعدل (15) عطلاً شهرياً وشبكات الـWAN & LAN بمعدل (10) أعطال شهرياً ومحطات إتصالات المايكرويف بمعدل (3) أعطال شهرياً والهواتف الأرضية المربوطة مع مقسم الشركة بمعدل (5) أعطال شهرياً.
 
 

كما قامت كل من دائرتا المراقبة والتحكم والإتصالات بالتعاون مع دائرة الأنظمة الفنية بإنجاز ما يلي

  • إضافة (45) محطة تحويل فرعية على نظام المراقبة والتحكم ضمن مشروع أتمتة المحطات الفرعية، وبرمجتها على النظام ليتم مراقبة الشبكة الكهربائية والتحكم بها عن بُعد في هذه المحطات، بحيث يتم إكتشاف الأعطال الكهربائية وعزلها وإعادة التيار الكهربائي من المصادر البديلة، الأمر الذي يقلل من زمن الإنقطاعات ويرفع من كفاءة المنظومة الكهربائية والخدمة للمواطنين.
  • ربط (15) غالق آلي عامل على الشبكات الكهربائية على جهد (33 ك.ف) مع نظام المراقبة والتحكم، بحيث يتم مراقبة خطوط الضغط المتوسط الهوائية، الأمر الذي يسهّل إكتشاف الأعطال الكهربائية ومواقعها على الشبكة، وبالتالي تقليل زمن الإنقطاعات الكهربائية.
  • عمل الصيانة الدورية اللازمة لنظام المراقبة والتحكم، لضمان إستمرارية عمله بالشكل المطلوب.
  • إنجاز مشروع توسيع وتحديث غرفة العمليات التي يتم من خلالها مراقبة الشبكة الكهربائية والتحكم بها عن بُعد، وإضافة الشاشات الحائطية التي تسهل عمليات المراقبة على المهندسين المناوبين في الغرفة.
النشرة الإخبارية اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على آخر الأخبار على صندوق الوارد الخاص بك