سهولة التصفح
حجم الخط

استخدم الازرار لتكبير او تصغير حجم الخط

-A A A+
خيارات الالوان

استخدم الازرار لتغير نمط الرؤية

سهولة التصفح
حجم الخط

استخدم الازرار لتكبير او تصغير حجم الخط

A A
خيارات الالوان

استخدم الازرار لتغير نمط الرؤية

شارك هذه الصفحة

مشروع العدادات والشبكات الذكية

إن مشروع العدادات والشبكات الذكية هو احد المشاريع الرئيسية والكبيرة التي شرعت الشركة بتنفيذها في رحلتها نحو التحول الرقمي الهادف الى الارتقاء بالخدمات المقدمة للمشتركين وزيادة الكفائة والإنتاجية وضبط الكلف ومواجهة التحديات الكبيرة التي تواجهها صناعة محليا وعالميا. 

وتتميز العدادات الذكية بكونها عدادات الكترونية متطورة مجهزة بتقنيات تتيح للعداد تخزين البيانات المتعلقة باستهلاك الطاقة الكهربائية على فترات وارسالها عبر شبكة اتصالات الى مركز حاسوب رئيسي مما يشكل بالمحصلة منظومة آلية من القراءة للعدادات والفوترة تتيح للمشترك من بين أمور كثيرة مراقبة استهلاكه بصورة مستمرة والحصول على معلومات تفصيلية تساعده على ضبط قيمة الفاتورة وتعديل نمطه الاستهلاكي.

وتشكل العدادات الذكية مع بعض الأجهزة الأخرى التي يتم تركيبها عبر الشبكة الكهربائية لقياس الاحمال ومراقبة مكونات الشبكة والتحكم بمصادر التزويد للمحافظة على استمرارية الخدمة الكهربائية للمشتركين وتقليل فترات الانقطاع الناجمة عن الأعطال القهرية ما يسمى بالشبكات الكهربائية الذكية. 

وقد بادرت الشركة بالشراكة مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن باعداد خطة استراتيجية لتطبيق تكنولوجبا العدادات والشبكات الذكية لتحقيق عدد من الاهداف الرئيسة التي من ضمنها:

•  تقديم خدمات رقمية متميزة للمستهلكين في مجالات الفوترة ومراقبة الاستهلاك وترشيده.
•  تحســين موثوقيــــة الشبكــــة الكهربـــائيـــــة.
•  تقليص الشكاوى المتعلقة بفواتير الكهرباء وسرعة إصدارها.
•  تقليل التكاليف المترتبة على قراءة ما يربو على مليون ونصف عداد شهري.
•  تمكين مصادر الطاقة المتجددة وتسهيل ربطها مع المنظومة الكهربائية.
 

و قد واصلت الشركة جهودها من أجل بناء نظام العدادات الذكية حيث زاد عدد العدادات الذكية المركبة لدى المشتركين وبلغ (31344) عداداً تعمل على أنظمة إتصال مختلفة كما يلي

نوع العداد العدد
عدادات ذات الطور الواحد – مباشر 16795
عدادات ذات الثلاثة أطوار – مباشر 9202
عدادات ذات الثلاثة أطوار – محولات تيار (كبار المشتركين) 3850
عدادات ذات الثلاثة أطوار – محولات تيار ومحولات فولتيه (كبار المشتركين) 1497
المجموع 31344














كما عملت الشركة على شراء المزيد من العدادات الذكية والأنظمة اللازمة لها، ومن المتوقع أن يبلغ عدد العدادات العاملة على هذا النظام مع نهاية عام 2020 حوالي (200000) عداد.

وقد أدى هذا التطور في أنظمة العدادت الذكية إلى المزيد من الفوائد العائدة للشركة من حيث تحصيل الذمم وإكتشاف المزيد من حالات العبث وتوفير الكلف.

النشرة الإخبارية اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على آخر الأخبار على صندوق الوارد الخاص بك